الزوايا الدينية بقبائل شمال المغرب: دراسة سوسيولوجية قبيلة أنجرة أنموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

Brahim Hamdaoui
Mohammed Karrouk Kerkich

الملخص

تسعى هذه المقالة إلى دراسة أحد أهم أنماط التدين بالقبائل المغربية، وعلى وجه الخصوص بقبيلة أنجرة بالشمال الغربي المغربي، وهو ظاهرة الزوايا الدينية، باعتبارها تمظهرا للنسق الديني بصفة عامة، أو التدين بالشمال المغربي بصفة خاصة، وذلك من خلال الكشف عن بنية هذه الزوايا وأصولها وامتداداتها، وعن أصنافها وأنواعها، ومختلف الطقوس والمعتقدات الدينية المرتبطة بها، والتغيرات التي شملتها بين الأمس واليوم.
وتتوزع هذه المقالة ثلاثة مباحث، بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة. خصصنا المبحث الأول لدراسة توثيقية وتعريفية بمختلف أنماط الزوايا الدينية بقبيلة أنجرة في شمال المغرب. أما المبحث الثاني، فقد تناولنا فيه تاريخ الزوايا الدينية في المنطقة المدروسة، انطلاقا من مرحلة نشأتها وتتبعا لامتداداتها التاريخية. وفي الأخير، عالجنا في المبحث الثالث بنية الزوايا الدينية بالقبيلة، وما شهدته من تغيرات وتحولات. وقد اعتمدنا في ذلك مقاربة سوسيولوجية تحليلية-تأويلية، مبنية على البحث الميداني، وبالتحديد المنهج الكيفي على أساس "المقابلات الميدانية". بالإضافة إلى ذلك، انفتحنا على المستوى التاريخي التعاقبي الذي يزودنا بأهم التطورات التي قطعتها الزوايا في المغرب عامة، وقبيلة أنجرة خاصة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hamdaoui, B., & Karrouk Kerkich, M. (2024). الزوايا الدينية بقبائل شمال المغرب: دراسة سوسيولوجية : قبيلة أنجرة أنموذجا. مجلة اجتهاد للدراسات الإسلامية والعربية, 1(1), 277–301. استرجع في من https://journal-ijtihadcenter.com/index.php/ijias/article/view/33
القسم
مقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.